آخر 10 مشاركات
المكتب الإعلامي لثوار عشائر العراق في الموصل: أن حكومة المالكي هي التي تروج الإشاعات عبر المنشورات... (الكاتـب : ميس الرافدين - آخر مشاركة : ميس الرافدين - )    <->    العراق من ثورة التغيير إلى ثورة التوحيد والتحرير (الكاتـب : ميس الرافدين - آخر مشاركة : ميس الرافدين - )    <->    فعاليات الثورة العراقية الكبرى (الكاتـب : ميس الرافدين - آخر مشاركة : ميس الرافدين - )    <->    بيان عسكري صادر عن كتائب المقاومة الوطنية (الكاتـب : ميس الرافدين - آخر مشاركة : ميس الرافدين - )    <->    الكون والزمان (الكاتـب : رضا البطاوى - آخر مشاركة : رضا البطاوى - )    <->    في الكنيسة (الكاتـب : جميل السلحوت - آخر مشاركة : جميل السلحوت - )    <->    رصاصة واحدة تكفي (الكاتـب : جميل السلحوت - آخر مشاركة : جميل السلحوت - )    <->    كلهم أهلي (الكاتـب : جميل السلحوت - آخر مشاركة : جميل السلحوت - )    <->    شركة مكافحة حشرات بالرياض (الكاتـب : احمد موافي - آخر مشاركة : احمد موافي - )    <->    العين بصيرة واليد قصيرة (الكاتـب : جميل السلحوت - آخر مشاركة : جميل السلحوت - )    <->   

العودة   منتديات الوحدة العربية > منتـديات الـوحــــــــدة العربيـــــــــــة > المنتدى الثقافي والأدبي > قضايا أدبية
التسجيل المنتديات موضوع جديد التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 18-01-2008, 08:01 PM   #1
سهيل عيساوي
شاعر وكاتب
 
الصورة الرمزية سهيل عيساوي
افتراضي ما هي رسالة الكاتب ؟؟

ما هو الدور المنتظر من الكاتب ؟؟؟ ما هي رسالته الى المجتمع ؟؟ ما العلاقة بين ما يكتب الكاتب وبين افكاره الحقيقية ؟؟ ما العلاقة بين ما يكتب وبين سلوكه اليومي ؟؟؟




نامل المشاركة !!!!!!!!!!!!!!!!
سهيل عيساوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 18-01-2008, 09:25 PM   #2
معتصم الحارث الضوّي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية معتصم الحارث الضوّي
افتراضي

أخي الفاضل الأستاذ سهيل
أعتقد أن الرسالة الحقيقية للكاتب العربي، وخاصة في هذه الظروف الحرجة التي تمر بها أمتنا هي التنوير والتوعية ونشر الحقيقة الساطعة الناصعة بين الناس، بعيداً عن الإنحياز الأعمى لأنظمة أو سياسات أو تنظيمات حزبية تحاول خنق الحقيقة وغمط الحقوق المشروعة لشعوبها.
يمكن للكاتب المتمرس صاحب القضية أن يضطلع بهذا الدور الطليعي عبر قنوات عديدة مفتوحة، سواء كانت ورقية أو إلكترونية. وبالطبع فإن منتديات الوحدة العربية هي إحدى تلك القنوات التي ترحب بكل قلم عربي مهموم بقضايا أمته.
كما أن التعبير عن التطلعات والآمال يجري بطرائق وأساليب متعددة، فليست المعالجة الصريحة المباشرة إلا أحداها فقط، فقد يتم التعبير عن الفكرة الجيدة والنظرة الموضوعية والهدف النبيل عبر أساليب تتراوح عبر الصحفي اليومي المباشر، و الدراسة العميقة، إلى الصياغة الأدبية الراقية في حُلل القصائد والخواطر والقصص .. إلخ.
كانت -وما ظلت- قضية العلاقة بين شخصية الكاتب وما يطرحه من أفكار مثار جدل طويل خلال العقود الماضية، واختلفت آراء المدارس النقدية من تفكيكية وبنيوية وما بعد الحداثة بهذا الخصوص. شخصياً أؤمن أن النص المكتوب مرآة لنفس الكاتب، وتعبير صادق -حتى لو ابتعد عن التعبير المباشر، وحتى إن حاول إنكار ذلك- لدواخل نفسه وآماله وما يحمله من أفكار يؤمن بها ويعتقد بوجوبها، وما يهدف إليه من تغيير في صورة وجوهر مجتمعه.
ولكن، يُعرفُ الكتّابُ في كثير من الأحيان بالتناقضات الحادة بين كتاباتهم وسلوكهم، وليس ذلك -في رأيي- إلا نتيجة طبيعية للصراع الداخلي الحاد بين المثل العليا التي يؤمن بها الكاتب، وبين أوجه الضعف البشري الذي يعتري تصرفاته وسلوكه اليومي تبعاً للعديد من العوامل والمحددات والمؤثرات.

مع فائق احترامي وتقديري
__________________


مدونتي الشخصية
http://moutassimelharith.blogspot.com
قناتي على شبكة اليوتيوب
معتصم الحارث الضوّي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 19-01-2008, 12:10 AM   #3
سهيل عيساوي
شاعر وكاتب
 
الصورة الرمزية سهيل عيساوي
افتراضي

الاستاذ معتصم


شكرا على هذه الرؤية حول رسالة الكاتب, اتفق معك على وجوب استقلال فكر الكاتب وعدم استعباده واستكتابه من قبل انظمة او احزاب او اشخاص, ورسالة الكاتب كبيرة نحو مجتمعه باشكالها المختلفة
سهيل عيساوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:32 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009